عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات
عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات

    أحمد ومحمد ومحمود

    حقيقة حريم السلطان

    الاستفادة من البلكون

    أخبرني عن نفسك بالانجليزي

    ما هو المؤنث المعنوي؟

    الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة

    اسم الفاعل من جاء

    الاسم المتمكن وغير المتمكن

    المكناسيــــــــــــــة

    أجمل أشكال الإضاءة

    أنماط النصوص و مميزاتها

    بحث حو ل الكهرباء



    أهلا وسهلا بك في منتديات جعبوط بوعلام الثقافية.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




     


    أدوات الشرط الجازمة

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل



    هو الربط بين حدثين يتوقف ثانيهما على الأول .

    نحو : إن تدرس جيدا تنجح في الامتحان .

    177 ـ ومنه قوله تعالى : { إن تقرضوا الله قرضا حسنا يضاعفه لكم }1 .

    178 ـ وقوله تعالى : { ومن يؤمن بالله يهد قلبه }2 .

    تركيب جملة الشرط :

    كما هو واضح من التعريف السابق أن جملة الشرط تتكون من جملتين صغيرتين ، تسمى الأولى جملة فعل الشرط ، وتسمى الثانية جملة جواب الشرط وجزائه . فالنجاح في المثال الأول مرتبط بالدراسة الجيدة ، ومتوقف عليها ، فإذا تمت الدراسة الجيدة حصل النجاح ، وكذلك العكس ، فإن لم تتم الدراسة الجيدة لم يحصل النجاح .

    وأدوات الشرط هي العاملة في فعلي الشرط ، وجوابه لفظا ، ومحلا إذا كان الفعلين مضارعين ، أو محلا فقط إذا كان الفعلين غير مضارعين . كما تربط بين معنى جملتي الشرط لتجعل منهما جملة واحدة تسمى تلك الجملة مع الأداة جملة الشرط ، أو أسلوب الشرط .

    ومما سبق يتضح أن جملة الشرط تتكون من أداة الشرط ، وفعل الشرط ، وجواب الشرط وجزائه .

    أقسام أدوات الشرط ومعانيها :

    1 ـ أدوات شرط جازمة .

    2 ـ أدوات شرط غير جازمة ، سنقوم بدراستها مع أساليب النحو ( أسلوب الشرط ) .

    ــــــــــــــــ

    1 ـ 17 التغابن . 2 ـ 11 التغابن .



    أدوات الشرط الجازمة لفعلين :

    تنقسم أدوات الشرط الجازمة إلى : حروف الشرط ، وأسماء الشرط .

    أ ـ حرفا الشرط هما : إنْ ، وإذما .

    179 ـ نحو قوله تعالى : { إنْ تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم }1

    وقوله تعالى : { إن تمسسكم حسنة تسؤهم }2 .

    وقوله تعالى : { إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف }3 .

    ونحو : إذما تجتهد تنل جائزة .

    إذما : حرف شرط مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .

    تجتهد : فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا ، تقديره : أنت ، تنل : جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت .

    ومنه قول : عباس بن مرداس :

    إذْ ما أتيت على الرسول فقل له حقا عليك إذا اطمأن المجلس

    وتفصيل القول في الحرفين السابقين كالتالي :
    أولا ـ إنْ : حرف شرط جازم ، يفيد تعليق الشرط بالجواب فقط .

    نحو قوله تعالى : { إن تصبك حسنة تسؤهم وإن تصبك مصيبة يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل }4 .

    وقوله تعالى : { إن يشأ يذهبكم ويأتي بخلق جديد }5 .

    وقوله تعالى : { إن نشا ننزل عليهم من السماء آية }6 .

    ـــــــــــ

    1 ـ 31 النساء . 2 ـ 130 آل عمران .

    3 ـ 38 الأنفال . 4 ـ 50 التوبة .

    5 ـ 16 فاطر . 6 ـ 4 الشعراء .



    ولحرف الشرط " إن " استعمالات كثيرة نوردها فيما يلي :

    1 ـ من الأمثلة السابقة يتضح لنا أن المفروض في " إن " الشرطية أن تجزم فعلين لفظا ، أو محلا ، يسمى الأول فعل الشرط ، ويسمى الثاني جواب الشرط وجزاءه غير أنه قد يأتي بعدها اسم ، وفي هذه الحالة نقدر بعدها فعلا محذوفا يفسره الفعل المذكور . نحو : إنْ محمدٌ تأخر فعاقبه .

    إن : حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

    محمد : فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المتأخر والتقدير : إن تأخر محمد فعاقبه .

    ومنه قوله تعالى : إن امرؤ هلك ليس له ولد ولها أخت فلها نصف ما ترك }1 .

    وقوله تعالى : { وإن أحد من المشركين استجارك }2 .

    2 ــ يكثر مجيء " ما " الزائدة بعدها ، فتدغم فيها النون .

    نحو : إمَّا يفز محمد فأعطه جائزة .

    إمَّا : أصلها : إن الشرطية مدغمة مع ما الزائدة ، وكلاهما حرفان مبنيان على السكون لا محل لهما من الإعراب .

    180 ـ ومنه قوله تعالى : { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله }3 .

    وقوله تعالى : { فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما }4 .

    وقوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف }5 .

    3 ـ قد يأتي بعد إن الشرطية فعل مضارع منفي بلا النافية التي لا عمل لها ، فتدغم " لا " في " النون " . نحو : إلا تحضر الامتحان ترسب .

    ـــــــــــــــ

    1 ـ 176 النساء . 2 ـ 6 التوبة .

    3 ـ 200 الأعراف . 4 ـ 26 مريم .

    5 ـ 23 الإسراء .



    إلا : أصلها " إن " الشرطية مدغمة في " لا " النافية غير العاملة ، وكلاهما حرفان مبنيان على السكون ، لا محل لهما من الإعراب .

    181 ـ ومنه قوله تعالى : { إلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما }1 .

    وقوله تعالى : { إلا تنصروه فقد نصره الله }2 .

    ثانيا ـ إذما : حرف شرط جازم ، وهي في الأصل " إذ " الظرفية الدالة على الزمن الماضي ، وعندما زيدت إليها " ما " وركبت معها غُيرت ، ونقلت عن دلالة الزمن الماضي إلى المستقبل ، وأصبحت مع " ما " بمثابة الحرف الواحد الذي لا يتجزأ ، وزيادة " ما " إليها لتكفها عن الإضافة عن إضافتها إلى الجملة مطلقا ، وهي بذلك تكون شرطية جازمة لفعلين ، وبمنزلة " إنما " .

    نحو : إذ ما تكتم الأسرار يتق الناس بك .

    25 ـ ومنه قول الشاعر : بلا نسبة .

    وإنك إذ ما تأتِ ما أنت آمر به تُلفِ مَن إياه تأمر آتيا

    وقد أجاز الفراء الجزم بـ " إذ " دون إلصاقها بـ " ما " ، كما أجاز ذلك في " حيث " ، وإذا اعتبرنا رأي الفراء صحيحا ، فإنه يمكن الاستشهاد عليه

    بقوله تعالى : ( وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف }3 .

    فيكون فعل الشرط في الآية " فاعتزلتموهم " ، وجوابه " فأوا " ، والله أعلم .

    ب ـ أسماء الشرط :

    أما أسماء الشرط فهي : من ، ما ، مهما ، متى ، أيان ، أنى ، أين ، حيثما ، كيفما ، أي .

    وهي كلها مبنية ما عدا " أي " فهي معربة لإضافتها إلى مفرد ، وسنوضح ذلك بالتفصيل في موضعه .

    ـــــــــــــ

    1 ـ 39 التوبة . 2 ـ 40 التوبة . 1 ـ 16 الكهف .



    1 ـ من : اسم شرط للعاقل ، تربط بين فعل الشرط ، وجوابه بذات واحدة عاقلة . نحو : من يحفظ القصيدة ينل درجة .

    182 ـ ومنه قوله تعالى : { من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها }1 .

    وقوله تعالى : { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره }2 .

    وقوله تعالى : { ومن يتق الله يجعل له مخرجا }3 .

    2 ـ ما : اسم شرط لغير العاقل ، لكونه يربط بين جملتي الشرط بذات واحدة غير عاقلة . نحو : ما تفعل من شيء يعلمه الله .

    183 ـ ومنه قوله تعالى : { ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها }4 .

    وقوله تعالى : { وما تفعلوا من خير يوف إليكم }5 .

    وقوله تعالى : { وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم }6 .

    ومنه قوله تعالى : { ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها } 7 .

    وقوله تعالى : { وما بكم من نعمة فمن الله } 8 .

    3 ـ مهما : اسم شرط مبهم يربط بين فعل الشرط وجوابه بذات واحدة مبهمة ، وإبهامه يجعله لغير العاقل .نحو : مهما تبذلوا في العمل من جهد فلن تنجزوه اليوم .

    183 ـ وقوله تعالى :{ وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين }9 .

    ــــــــــــ

    1 ـ 85 النساء . 2 ـ 7 الزلزلة .

    3 ـ 65 البقرة . 4 ـ 106 البقرة .

    5 ـ 272 البقرة . 6 ـ 60 الأنفال .

    7 ـ 2 فاطر . 8 ـ 53 النحل .

    9 ـ 132 الأعراف .



    وفي " مهما " قول ذكره سيبويه قال : سألت الخليل عن " مهما " فقال : هي " ما " أدخلت معها " ما " ولكنهم استقبحوا تكرار لفظ واحد فأبدلوا الهاء من الألف التي في الأولى . وقال بعضهم أن " مهما " حرف واستدلوا على حرفيتها

    بقول زهير بن أبي سلمى :

    ومهما تكن عند امريء من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلم

    فقد أعرب البعض " خليقة " اسم لتكن ، و " من " زائدة ، فتعين خلو الفعل من الضمير ، والصحيح أن " مهما : اسم ، وتكن الناقصة اسمها ضمير مستتر فيها تقديره : هي ، وقد جعل الضمير مؤنثا تبعا لمعنى " مهما " لأن لفظها مذكر ، والمراد منها هنا الخليقة ، فهي مفسرة

    بمؤنث ، فجاز تأنيث الضمير الراجع عليها بهذا الاعتبار .

    (1) 26 ـ ومنه قول الطفيل الغنوي :

    نبئـت أن أبا شــُتيم يدَّعي مهما يعش يسمع بما لم يُسمعِ

    4 ـ متى : اسم شرط جازم يفيد الزمان ، فهي تربط الجواب ، والشرط بزمن واحد . نحو : متى تخلص في عملك تنل رضى الله .

    27 ـ ومنه قال سحيم بن وثيل الرياحي :

    أنا ابن جَلاَ وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني

    28 ـ وقول الآخر :

    متى تأته تعشو إلى ضوء ناره تجد خير نار عندها خير موقد

    5 ـ أيان : اسم شرط للزمان المستقبل .

    نحو : أيان تطع الله يساعدك . أيان تأتي تلق ما يسرك .

    29 ـ ومنه قول الشاعر : بلا نسبة .

    أيان نُؤمِنك تأمن غيرنا ، وإذا لم تدرك الأمن منا لم تزل حَذِرا

    ـــــــــــ

    1 ـ انظر فتح الكبير المتعال إعراب المعلقات العشرالطوال ، معلقة زهير بن أبي سلمى ص92 محمد على الدرة .



    ومنه قول الآخر : بلا نسبة .

    إذا النجمة الأدماء كانت بقفزة فإيان ما تعدل به الريح تنزلِ

    6 ـ أنّى : اسم شرط يفيد المكان ، يربط الشرط والجواب بمكان واحد .

    نحو : أنّى تدع الله تجده سميعا ، ونحو : أنى تأته تأت رجلا كريما .

    30 ـ قال الشاعر :

    خليلــيَّ أنَّى تأتيانــيَ تأتـيا أخا غير ما يُرضِيكم لا يحاول

    أنّى : اسم شرط جازم لفعلين ، وهو ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب بجوابه " تجده " .

    تدع : فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت .
     
    أدوات الشرط الجازمة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: 
    قسم التاريخ والأفكارالعامة
     :: اللغة العربية
    -
    انتقل الى:  
    تغذيات الموقع
    RSSRSS2RSS3RORJ-SPHPHTMLXML




    جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
    جعبوط بوعلام الثقافية 2023

    بعض المتعاكسات في اللغة الالمانية

    الاستخارة والاستشارة .