عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات
عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات

    أحمد ومحمد ومحمود

    حقيقة حريم السلطان

    الاستفادة من البلكون

    أخبرني عن نفسك بالانجليزي

    ما هو المؤنث المعنوي؟

    الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة

    اسم الفاعل من جاء

    الاسم المتمكن وغير المتمكن

    المكناسيــــــــــــــة

    أجمل أشكال الإضاءة

    أنماط النصوص و مميزاتها

    بحث حو ل الكهرباء



    أهلا وسهلا بك في منتديات جعبوط بوعلام الثقافية.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




     


    نمماذج إختبارات التربية الإسلامية س2م

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

    الثلاثي الأول
    المستوى س 2 م
    المدة : 1 س

    النموذج الاول

    الوضعية الأولى : 6 ن

    تكون الصدقة بمختلف الجوارح و تنوعها دليل على يسر الإسلام.
    1 - أكمل الحديث النبوي الشريف
    تبسمك في وجه أخيك.........في دلو أخيك لك صدقة
    2 - اشرح العبارات التالية: أرض الضلال – إماطتك الحجر.

    الوضعية الثانية 6 ن :

    1 – عرف الحوار و التسامح
    2 – ما هي طرق الحوار؟ استدل بما تحفظ من القرآن
    3 – ما أهمية الطاعة في القرآن الكريم ؟

    الوضعية الإدماجية:8 ن

    قال تعالى :" و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها "
    اكتب موضوعا في عشرة أسطر تبين فيها علاقة المسلم بالبيئة ، و بالكون ، ومن حوله مستشهدا بما تحفظه من آيات قرآنية و أحاديث نبوية شريفة .

    النموذج الثاني

    السؤال الأول:(10ن)
            أكمل الآية الكريمة:(5ن)  
    قال الله تعالى:﴿ يا أيّها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام............................................. ........................................................................................................... .......................................................................................................... ...................................إن كنتم تعلون﴾            البقرة (183. 184)
    اشرح ما تحته خطّ. الصيام= ............................................................   (3ن)
    ماذا يعلمنا الصيام؟ (2ن)
    ـ ...................................
    ـ ...................................

    السؤال الثاني (10ن)
    عرّف الإسراف.(3ن): .....................................................................................
    ................................................................................................................
    ما عاقبة الإسراف؟(3ن)
    ـ...............................................................................................................
    لقد أرشدنا الله إلى طريقة مثلى في التصرف؛اذكر الدليل من القرآن على ذلك.(4ن)
    قال تعالى﴿...................................................................................................
    .................................................................................................﴾
    النموذج الثالث

    الوضّعية الأولى:
    استظهر قوله تعالى فيما يلي:
    أ‌- «  شهر رمضان .............................................تشكرون »
    ب‌- اشرح: فمن شهد منكم الشهر. لتكملوا الــعـدّة
    ج‌- اذكر ثلاث آثار تربويّة لعبادة الصّوم
    الوضّعية الثانية:
    اشرح مايلي:
    الغــش –  التّــبذير –  السّــنة
    عـــــدّد الآثـــــار الســـيــّئة للــغش
    الجزء الثانية:
    الوضّعية الثانية:
    السّــنــــد:   ( التـــــــــدخـــيـــــــــــن انتحار بــــــــطـــــــيء )

    التّعليمية:   شدّ انتباهك أنّ زميلا لك انجرّ إلى آفة التدخين. أكتب له رسالة تنصحه وتحذّره
    (لا تقل عن عشرة أسطر)
     تنصحه و تحذّره فيها من خطورة السير في هذا الطريق المـؤدّي إلى الوقوع في بقية الآفات.
    مستعينا بتوجيهات الإسلام في هذا الموضوع.  

    الثلاثي الثاني
    النموذج الأول

    الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية المستوى : الثانيـة  متوسط


    الجــــزء الأول  : 12 نقطـــــــة
    الوضعية الأولى : قال الله تعالى : ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ …………………………     ) ( سورة آل عمران 103)  
    الأسئلـة
    1 / أكمل قوله تعالى .
    2 / اشرح :     - واعتصموا    -   شفا حفرة     -    المنكــر
    3 / أذكر أهم  ما يأمرنا به الله سبحانه وتعالى من خلال الآيتين  ؟
    الوضعية الثانية : الزكاة أحد أركان الإسلام التي قرنها الله بالصلاة في اثنين وثمانين آية من القرآن .
    1 / عرف الزكاة لغة واصطلاحا ؟                             2 / ما هي شروط الزكـــــــــــــــــاة  ؟
    الجــــزء الثاني  : 08 نقــــــــــاط
    يهتم الإسلام بالمجتمع ، ويضع له الأسس الثابتة التي يقوم عليها بنيانه ، فيربط بين المسلمين جميعا برباط
    الأخوة الدينية التي تنمحي أمامها جميع الفوارق .
      أ ) أهمية الأخوة بين المسلمين .                                         ب )  آثارها لى المجتمـــــــــــــــــع  .  
                                           ج )   بعض مظاهر الأخوة في مجتمعنا الإسلامي  .
                                                                         تمنياتي لكم بالنجاح

    النموذج الثالث
    المستوى الدراسي: ثانية متوسط الامتحان الأول
    في مادة التّربية الإسلامية الــمــدة: ساعة (1)

    الجزء الأوّل:
    الوضّعية الأولى:
    استظهر قوله تعالى فيما يلي:
    أ‌- «  شهر رمضان .............................................تشكرون »
    ب‌- اشرح: فمن شهد منكم الشهر. لتكملوا الــعـدّة
    ج‌- اذكر ثلاث آثار تربويّة لعبادة الصّوم
    الوضّعية الثانية:
    اشرح مايلي:
    الغــش –  التّــبذير –  السّــنة
    عـــــدّد الآثـــــار الســـيــّئة للــغش
    الجزء الثانية:
    الوضّعية الثانية:
    السّــنــــد:   ( التـــــــــدخـــيـــــــــــن انتحار بــــــــطـــــــيء )

    التّعليمية:   شدّ انتباهك أنّ زميلا لك انجرّ إلى آفة التدخين. أكتب له رسالة تنصحه وتحذّره
    (لا تقل عن عشرة أسطر)
     تنصحه و تحذّره فيها من خطورة السير في هذا الطريق المـؤدّي إلى الوقوع في بقية الآفات.
    مستعينا بتوجيهات الإسلام في هذا الموضوع.  

    الثلاثي الثالث
    النموذج الأول


    المستوى: 2 م المدة: ساعـــة

    الوضعية الأولى:
    قال تعالى: ويل للمطففين...........................كتاب مرقوم(9)
    1. أكمل الآيات واضبطها بالشكل.
    2. اشرح ما يلي: ويل – التطفيف – اكتال – يستوفي - سجين.
    3. من تتوعده السورة بالعذاب ؟ لماذا ؟
    4. ما جزاء المطفف في الإسلام؟
    5. من هم الأبرار؟ ما جزاؤهم ؟ وبم يتمتعون في الجنة؟
    الوضعية الثانية:
    رجل حال عليه الحول وفي ملكه 170 غراما من الذهب و 585 غراما من الفضة، و19 رأسا من الإبل، و26 رأسا من البقر، و 300 رأسا من الغنم.
    1. بيّن حكم الزكاة مع ذكر الدليل.
    2. شرع الإسلام الزكاة لحِكمٍ متعددة. اذكرها ثلاثا منها.
    3. عدد شروط الزكاة.
    4. ما هو المقدار الواجب إخراجه في كل صنف؟
    النموذج الثاني
    اختبار الثلاثي الثالث في مادة التربية الاسلامية
    المستوى س 2 م
    المدة : 1 س

    الوضعية الأولى : 6 ن

    تكون الصدقة بمختلف الجوارح و تنوعها دليل على يسر الإسلام.
    1 - أكمل الحديث النبوي الشريف
    تبسمك في وجه أخيك.........في دلو أخيك لك صدقة
    2 - اشرح العبارات التالية: أرض الضلال – إماطتك الحجر.
    الوضعية الثانية 6 ن :
    1 – عرف الحوار و التسامح
    2 – ما هي طرق الحوار؟ استدل بما تحفظ من القرآن
    3 – ما أهمية الطاعة في القرآن الكريم ؟
    الوضعية الإدماجية:8 ن
    قال تعالى :" و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها "
    اكتب موضوعا في عشرة أسطر تبين فيها علاقة المسلم بالبيئة ، و بالكون ، ومن حوله مستشهدا بما تحفظه من آيات قرآنية و أحاديث نبوية شريفة .
    النموذج الثالث


    الاختبار الأخير في مادة التربية الإسلامية
    المستوى:ثانية متوسط                                                           المدة: ساعة


    الجزء الأول: (12 نقطة )
    الوضعية الأولى: (06 نقاط )
        عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  من سنّ في الإسلام ..........................................من أوزارهم شيء           
    التعليمية:
    س1: أكمل الحديث.  
    س2: ما معنى: سنّ ــ أجرها ــ  وزرها.  
    س3: ما جزاء من يسنّ في الإسلام سنّة سيئة؟

    الوضعية الثانية: (06 نقاط )
    قال المشركون في الخندق:« إنّ هذه لمكيدة ما كانت العرب تكيدها».
    التعليمية:
    س1: متى كانت غزوة الخندق؟
    س2: ما هي أسبابها؟  
    س3: اذكر دليلا من القرآن يذكر هذه الغزوة.  

    الجزء الثاني: ( 08 نقاط )
    الوضعية الإدماجية:
    « للإيمان بالملائكة أثر في استقامة النفس على طاعة الله تعالى، لذا على كل مسلم أن يتشبّه بهم في عبادة الله و لزوم طاعته و اجتناب معصيته»
    اكتب فقرة من عشرة أسطر تبين فيها معنى الإيمان بالملائكة و أثره في حياة كل مسلم، مستشهدا بما تحفظه من نصوص شرعية.
    بالتوفيق صفحة 1/ 1 انتهى

    النموذج الرابع

    المستوى: الثانية متوسط                                                          المدة: 1 سا
    الاختبار الثالث في مادة التربية الإسلامية
    السؤال الأول : (14ن)
    الجزء الأول  : (06ن)
    قال الله تعالى " إذا الشمس كورت.........علمت نفس ما أحضرت"
    01 * أكمل الآية مع ضبطها بالشكل
    02 * اشرح الكلمات التالية : كورت –انكدرت-الموؤودة
    الجزء الثاني :(06ن)
    01* عرف الزكاة لغة واصطلاحا
    02* ما هي الأموال التي تجب فيها الزكاة    (بدون شرح)
    03* ما هي الأصناف التي تدفع لها الزكاة   (بدون شرح)
    السؤال الثاني: (08 ن)
    الوضعية الإدماجية:
    السنـد: اعتـنى الإسلام بشكل واضح بتشجير الأرض وتخضيرها – أي بالغرس والزرع – وجعـل ذلك من ركائز المحافظة على البيئة في الإسلام.
    التعليمة : أكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية التشجير والتخضير و فوائده ، مدعما فقرتك بما تحفظه من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة.
    النموذج الخامس

    المستوى:2 متوسط
    الاختبار الثالث في مادة التربية إسلامية
    *الأسئلة:

    السؤال الأول:أكمل مع الشكل والترقيم
    قال الله تعالى "وإذا النفوس.........................................فلا اقسم بالخنس"

    السؤال الثاني:اشرح ما يلي
    الموءودة – أزلفت

    السؤال الثالث:
    اذكر أربعة أنواع من الصدقة الواردة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
    الوضعية الإدماجية:
    كيف خطط النبي لغزوة احد وما هي أسباب الهزيمة، وما هي العبر المستخلصة منها؟
     
    نمماذج إختبارات التربية الإسلامية س2م
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: 
    قسم التعليم بأطواره
     :: التعليم المتوسط
    -
    انتقل الى:  
    تغذيات الموقع
    RSSRSS2RSS3RORJ-SPHPHTMLXML




    جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
    جعبوط بوعلام الثقافية 2023

    بعض المتعاكسات في اللغة الالمانية

    الاستخارة والاستشارة .