عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات
عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات

    أحمد ومحمد ومحمود

    حقيقة حريم السلطان

    الاستفادة من البلكون

    أخبرني عن نفسك بالانجليزي

    ما هو المؤنث المعنوي؟

    الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة

    اسم الفاعل من جاء

    الاسم المتمكن وغير المتمكن

    المكناسيــــــــــــــة

    أجمل أشكال الإضاءة

    أنماط النصوص و مميزاتها

    بحث حو ل الكهرباء



    أهلا وسهلا بك في منتديات جعبوط بوعلام الثقافية.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




     


    دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

    دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة

    مــدخل:
    يعدّ مشروع المؤسسة من مقومات التجديد التربوي بالمؤسسة التعليمية , و من الأنشطة الموازية التي تساهم في خلق حياة مدرسية ناجحة , قصد الرفـــــع من مستوى المتعلمين و دعــــم مردود هم التحصيلي و المهاري و السمـــو بحافـــز يتهم الوجدانيــــة و العلمية, من أجل المساهمة مع الفريق التربوي في جعل المؤسسة ليس فضاء تقويم المعارف فحسب بل فضاء موازيا حيويا و ضروريا لممارسة الأنشطة الفنية و الثقافية و الاجتماعية و الرياضية و انجاز المشاريع بطريقة فردية أو اجتماعية أو تشاركية .
    و قد ظهر مشروع المؤسسة كمظهر من مظاهر التجديد التربوي في نظامنا التربوي الجزائري منذ مطلع السنة الماضية , حيث أصبح نشاطا إجباريا يؤديه رئيس المؤسسة رفقة فريق القيادة لمؤسسته انطلاقا من بعض الظواهر الخاصــة المميزة للمؤسســة في إطـــار المنظومة التربوية الشاملة و البحث في معالجة ما يطرح عليها من قضايا تربوية تتعلق بعناصر و مكونات العملية التعليمية .

    دور مفتش التربية و التعليم الأساسي :
    تتضافر جهود عدة في ابراز أهمية مشروع المؤسسة و العمل به و جعله أداة جديدة و متجددة لتطوير الفعل التعليمي التعلمي , كونه فعلا تعاونيا ميدانيا و واقعيا و نشاطا علميا ينطلق من أهداف واضحة و دقيقة و محددة و فلسفة واعية بالزمن و سياقات الإنجاز .
    اذن هو فعل جماعي تشاركي يقوم به المتعلمون بمآزرة الفريــق الإداري و التربوي للمؤسسة مع الفاعلين الداخليين و الخارجيين .
    ومن هؤلاء الفاعلين بل أهمهم جميعا مفتش التربية و التعليم الأساسي القائد التربوي للمقاطعة و المرجع التوجيهي و التكويني للمؤسسة .
    يتمثل دور مفتش التربية و التعليم الأساسي في القيادة الحكيمة و الرائدة للمشروع اعتبارا لمهامه الإشرافية و التكوينية و الرقابيــة .
    فالمفتش يقوم بإعداد القائد القوي لمشروع المؤسسة يوجهــه و يرعاه و يدعمه بالنظريات التربوية الرائدة في هــذا المجال , يراقب أعمال فريق القيادة باستمرار قصد تدعيــم مساره الصحيح و تصويب أخطائه ان وجدت , ويقيم كل مراحل الإنجاز ليبنى على أساسها خطة تكوينية مستقبلية.


    اذن : المفتش يكوّن و يراقب و يقيّم و يبني خطط تكوين جديدة


    الأساليب الصحيحة لقيادة المشروع عند المفتش :

    1) القيادة الفعالة للمشروع : و ذلك بمراعاة ما يلي :
    ـــ أن يستعمل المفتش أساليب تدبير التغيير في قيادة المشروع .
    ـــ أن يطبق مبدأ التشارك في قيادة المشاريع .
    ـــ أن يشجع المبادرات ان وجدت و يتولاها لتحقيق أهدافها.
    ـــ أن يعطي القدوة الحسنة في الاقتناع بالمشروع و المساهمة في إنجاحه .
    2 ) التمكن من أسس المشروع : و ذلك بمراعاة ما يلي :
    ــ تحديد العناصر الأساسية للمشروع بمراعاة وضعية المقاطعة .
    ـــ المعرفة التامة بالعوامل الفاعلة في نجاح المشروع .
    ــ القدرة على استثمار الإطار المؤسسي للمشروع .

    ذلك كله من شانه أن يكسب المفتش القدرة على نقد و توجيه مشروع المؤسسة المقدم من طرف مدير المؤسسة .
    3) التدبير السليم للإنجاز :
    من الضروري أن يكون المفتش قادرا ومتمكنا من كل مراحل إنجاز المشروع مثل :
    ـــ تنظيم عمليات الإنجاز
    ــ حسن التواصل و الإعلام :
    ــ استعمال تقنيات التنشيط و حل المشكلات .
    ــ فسح المجال أمام الفاعلين بالتكوين و التدريب حتى يتمكن من مراقبة و تتبع و توجيه سير الإنجاز
    4) تدبير عمليات التقويم :
    ــ يطبق خطة واضحة لتقويم المشروع .
    ــ يستعمل مؤشرات التحقق و يستثمر نتائجها .
    ــ ينجز تقارير التقويم المواكب للأعمال و تقرير التقويم الختامي .
    ــ يتابع الفريق و خاصة رئيس المؤسسة صاحب المشروع لضمان الاستمرارية في الإنجاز
    5) التكوين :
    ــ ينظم عمليات الإنجاز.
    ــ يحسن التواصل و الإعلام .
    ــ يستعمل تقنيات التنشيط و حل المشكلات و تدبير الصراعات ان وجدت.
    ــ يتيح التكوين المستمر لفريق المديرين على وجه الخصوص و لفريق القيادة عموما .
    الخلاصة :
    المفتش مشرف تربوي, و هو جزء هام من أدوات التغيير الايجابي الذي تطمح إليه وزارة التربية الوطنية, و عامل مهم في تكريس ثقافة التغيير نحو الأفضل في أي مشروع تطويري تتبناه الوزارة . و فلسفة التربية للبلاد , و يستمد هذا الدور من صميم عمله .
    لذلك يعتبر نفسه المسؤول الأول على نجاح مشروع المؤسسة يتولاه و يرعاه , يرافق المدير
    و المعلم , يكوّن و يدرّب يراقب و يقيّم , يقوّم و يبني مشاريع تدريبية جديدة قصد التحسين و التطوير .
     
    دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: 
    قسم التعليم بأطواره
     :: واحة المعلم والمدير والمفتش
    -
    انتقل الى:  
    تغذيات الموقع
    RSSRSS2RSS3RORJ-SPHPHTMLXML




    جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
    جعبوط بوعلام الثقافية 2023

    بعض المتعاكسات في اللغة الالمانية

    الاستخارة والاستشارة .