عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات
عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات

    أحمد ومحمد ومحمود

    حقيقة حريم السلطان

    الاستفادة من البلكون

    أخبرني عن نفسك بالانجليزي

    ما هو المؤنث المعنوي؟

    الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة

    اسم الفاعل من جاء

    الاسم المتمكن وغير المتمكن

    المكناسيــــــــــــــة

    أجمل أشكال الإضاءة

    أنماط النصوص و مميزاتها

    بحث حو ل الكهرباء



    أهلا وسهلا بك في منتديات جعبوط بوعلام الثقافية.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




     


    فروض الفصل الأول لغة عربية 3متوسط

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

    النص

    رُويَ أنّ رجـلا أتى إلى الرسـول  , وأسلم بين يديه ، ثم سأله أن يدله على أمر واحد إذا فعله دخل الجنة  وكان هذا الرجل في الجاهليـّة يفعل المنكرات، فقال له الرسول : أ تعاهدني على تــرك الكـذب ؟ فقال : نـعم ، وهو حازم وعــازم على أن يفــي بعهده . وذات يوم حـدثته نفسـه بالسرقــة، وكـاد الرجل يسرق ، لكنه أحجم عن ذلك ، وسأل نفسه قائلا : إن سرقت سألوني ، فإن اعترفت عاقبوني ، وإن كذبت خنت عهدي مع الرس
    ول  ، فترك السرقة تائبا . وحدثته نفسه بالقتل مرة أخرى فقال : إن قتلت أقاموا عليّ الحدّ ، وإن كذبت خنت عهدي مع الرسول ، وهكذا أخذ الرجل يراقب أعماله ، كلما هـمّ بارتكاب إثـم راجع نفسه ، إلى أن ترك الذنوب كلها . فالزم يا بنيّ الصدق واترك الكذب،  فإنّ الصدق يهدي إلى البـرّ ، وإنّ البـرّ يهدي إلى الجنة .
    الأسئلـــــــــــــة
    البناء الفكري :                                                                                                              
    1 ـ ضع للنص فكرة عامة .                                      
    2 ـ ما العهد الذي كان بين الرجل والنبي  ؟
    3 ـ إلامَ يؤدي الصدق ؟                                                                                                
    4 ـ اشــرح ما يلـــي : أحجم ـ إثــم                                                                                  
    5 ـ ضع كل كلمة مما يلي في جملة مفيدة : عازم ـ اعترف
    البناء الفني :
    1 ـ استخرج من النص : ـ طباقا ــ جناسا .
    البناء اللغوي :
    1 ـ أعرب ما تحته خط في النص .                                                                          
    2 ـ استخرج من النص : ـ فعل شروع وحدد اسمه وخبره ـ مصدرا صناعيّـا .
    الوضعية الإدماجية :
    دعا الإسلام إلى المكارم والأخلاق الفاضلة الطيبة .    تحدث عن خلق من الأخلاق الكريمة  التي حثّ عليها الإسلام في عشرة أسطر مبرزا أثره في الحياة ، موظفا في موضوعك : مصدرا سداسيا ـ تشبيها .

    2

    الفرض الأوّل في مـادّة اللغة العربيّة

    النــــص : في بلادنا أغنياء كثيرون , و لكنّ معظمهم أشدّ بؤسا من الفقراء المعوزين , لأنّهم لا يفقهون الثروة و لا يقدّرونها , و لا يفهمون ما ينبغي أن توجِد هذه الثروة من صلة بينهم و بين مواطنيهم , هم أغنياء , و كلّ حظّهم من ثروتهم مأكل كثير , و استمتاع بلذّات ماديّة لا تتجـاوز الحـسّ إلى القلب أو إلى العقل ,ومردّ ذلك أنّ  ثروتهم مقصورة على أجسامهم , فإن وصلت إلى نفوسهم فهي لا تمسّ إلاّ موضع الضعف و الغرور, لكنّها لا تمسّ الذكاء , و لا تمسّ عاطفة الرّحمة بالبائس ,  إنّهم لا ينتفعون بثرائهم بعد موتهم هم لا يملكـون الثروة و إنّما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل .

                                                                                                   - طه حسين - بتصرف

    الأسئــــــــــــــــلة

    البناء الفكريّ :
    1 – اقترح عنوانا مناسبا للنص
    2 – لماذا أغنياء بلادنا اشد بؤسا من الفقراء
    3 – اشرح الكلمات الآتية : ( المعوزين – مقصورة – الغرور ) ثم وظفها في جمل مفيدة

      البناء الفنّي :
    1 – استخرج من النص طباقا وبين نوعه
    2-  استخرج من النص كلمتين مترادفتين في المعنى

      البناء اللّغويّ :
    1 – أعرب ما تحته خطّ في النص
    2 – استخرج من النص مبتدأ نكرة ثم بين لماذا جاء نكرة ؟
    3 – استخرج من النص: * مصدرا ميميا ثم بين فعله ووزنه.
                             * فعلا سداسيا ثم صغ المصدر منه

    الوضعيّة الإدماجيّة :

     اكتب موضوعا لا يتجاوز العشرة أسطر تدعو فيه أغنياء بلادك إلى مساعدة الفقراء و المحتاجين مستعملا التعليل
    بتوظيف أدواته المختلفة.

    3


    الإنسانُ يولد مرتبطا بوطنه ، وينشأ في الأسرة والمجتمع على حبّه ، ويدرك أنـّه جزء لا يتجزأ منه ، ويحملُ له في قلبه أعمق المشاعر وأنبلها صدقا ، فحبّ الوطن من الإيمان، وإذا تعرَّضَ الوطن للخطر ترى الناس يندفعون إلى حمايته بكل الوسائل ، وقد تساوى عندهم المحيا والممات، فينتفضون وهم يلبـُّون نداء الوطن. ومع ذلك فالوطنيّة تتفاوت عند الناس ، فمنهم من يخلصُ في كل لحظة في حياته ، ومنهم من لا يخلص، فيخطئ في حقيقة مشاعره  وتقدير بني قومه ، فينخدع وينحرف نحو الإضرار بمصالح الوطن العليا ، وهذا انحياز إلى صفّ الأعداء الحاقدين ، واستسلام للخيانة ، ولحسن الحظ أنـّه لا يوجد من هؤلاء إلا القليل.
    البناء الفكري :                                                                                                        
    1 ـ اختر عنوانا للنص مما يلي : الوطنيّة ـ الأسرة والمجتمع ـ الحاقدون على الوطن.                                                
    2 ـ ماذا يفعل الناس إذا تعرض الوطن للخطر؟    
    3 ـ اشرح هذه العبارة : فالوطنيّة تتفاوت عند الناس .                                                                                                    
    4 ـ وظـّف الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين : ينحرف ـ يندفعون.                                        
    5 ـ ابحث عن أضداد الكلمات الآتية في النص : السفلى ـ  كـُـرْه .                                                          
    البنـاء الفنـي :                                                                                            
     ـ استخرج من النص طباقا .                                                                
    البناء اللغوي :                                                                                                      
    1 ـ أعرب ما تحته خط النص .                                                                                                                          
    2 ـ استخرج من النص : مصدرا صناعيا ـ مصدرا سداسيا  - مصدرا ميميا  
    3 ـ انسب هذه الأسماء مع الشكل:  الوطن ـ  نداء .                                                
    4 ـ اذكر سبب تقدم المبتدأ وجوبا في هذه الجملة :  الوطنية تتفاوت عند الناس.                                                              

    4

    السّند :
        الشّباب طاقة دافعة إلى المعالي ، إنّ حركة الأمّة ويقظتها في حركة الشباب ويقظته ، والخيـــر كلّه في شباب مؤمن بالله تعالى آخذ بأسباب التقدّم وذلك هو المراد من شبابنا ألّايكون خمولا ، إن غلبته نفسه وخانه عقله وعمله ، أوجد لنفسه ألف عذر وعذر.  والأصوب أن ينتقل الشّباب من مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل ، وأن يتحرّر من تلك الآفة الّتي غدت ظاهرة عامّة بيــــــــن  المسلمين ، وهي كثرة النّحيب على الماضي وقلّة العمل للحاضر ، فالنّحيب لا يحيي ما مات ولا يعيد ما فات .                
    إنّ آفتنا كثرة الشّاكين وقلّة المداوين ، كثرة من يسبّون الظّلام وقلّة من يوقدون النّار . فوالله لو كان لنا من المــــداويــن عــدد الشاكيـن لغزونا أقطار العالم .                                                                                                                  لذا فالمطلـوب من الشّباب اليوم أن ينتقل من الثّرثرة إلى العطــاء ، والعمل في هدوء بعيــدا عن الارتجــال ، وساعتـــــــــها    نقول بحقّ : " يوشك الشّباب أن يحقّقوا أهدافهم " .                                                           عن الأنترنت  ـ بتصرّف ـ
    الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
      البنــــــــاء الفكـري:
    ـ هات عنوانا مناسبا للنّص .
    ـ ما الصفات الّتي حذّر الكاتب الشّباب منها ؟                                                                                  
     ـ ما الذي ينبغي على الشّباب أن يقوم به حسب رأي الكاتب؟      
     ـ اشرح ووظّف في جمل من إنشائك :  (المقصود ، البكاء ، البطالة ).                                                                               ـ عيّن ضدّ الكلمتين :  (الاختصار ،  البخل ) .
     البنـــــــــاء الفــنّي:                                                                                                                    
    1ـ اعتمادا على السّنداستخرج : طباقا  ، جناسا ، سجعا .                                                    
    2ـ استظهر بيتا شعريّا من قصيدة    وأطلّ يوم العلم      واكتبه كتابة عروضيّة مع وضع الرّموز.
     البنـــــــــاء اللّغوي:                                                                                                                    
         ٭  في السّند فعل مقاربة ، عيّنه مع تحديد اسمه وخبره ، واعرب هذا الأخير إعرابا تفصيليّا .                                          
     الوضعيّة الإدماجيّة: 08 ن
     الشّباب عماد الأمّة وذخرها في المستقبل وهو معراج الرقيّ والتطوّر.
    المشكـــل : هل حال شبابنا اليوم يبشّر بالخير؟                                                                                      
     التّعليمـــة: اكتب فقرة لاتقلّ عن عشرة أسطرتتكلم فيهابكلّ موضوعيّة عن حال الشّباب الجزائري وما هو دوره الفعليّ في البناء والازدهار.
    التـوظيف : وظّف ترادفا ، فعل رجاء مع اسمه وخبره ، استعارة مكنيّة .

    5

    النــــــــــــــــــــــــــــص :
           يا أبنائي التلاميذ، إن الحياة قسمان: حياة علميّة و حياة عمليّة، وإن الثانية منهما تنبئ عن الأولى قوة وضعفا، وإنتاجا وعقما، وإنكم لا تكونون أقوياء في العمل، إلا إذا كنتم أقوياء في العلم، ولا تكونون أقوياء في العلم إلا إذا اجتهدتم فيه، وخصصتم له الوقت الكافي.
          لا تعتمدوا على حلقات الدّرس وحدها، واعتمدوا معها على المذاكرة، فإنّ المذاكرة لقاح العلم، واشغلوا أوقاتكم حين تخرجون من الدرس بالمذاكرة في ذلك الدرس، إنّكم إن تفعلوا تنفتح لكم أبواب من العلم، وتلح لكم آفاق واسعة من الفهم.
         لا تقنعوا بالكتاب المقرر، واقرأوا غيره من الكمتب في ذلك العلم، وعودوا أنفسكم اختيار النافع المفيد من الكتب، واحرصوا على تنظيم أوقات الفراغ، وقضائها فيما يعود عليكم بالفائدة.
    "الشيخ البشير الإبراهيمي" بتصرف

                                                   الأســــــــــــــــــــئلة
    البناء الفكري :
    1 ـ صغ عنوانا مناسبا للنص
    2 ـ ما هي فوائد المذاكرة في رأي الكاتب؟
    3 ـ اشرح ما يلي : - تنبئ  المذاكرة
    البناء الفني :
    أ) استخرج من النص أسلوبا خبريّا وآخر إنشائيّا
    ب) استخرج من النص محسنا لفظيّا وبين نوعه
    البناء اللغوي :
    1 ـ أعرب ما تحته خط في النص.
    2 ـ استخرج من النص :- مصدرا صناعيّا
    3- هات مصدرا سداسيّا من الفعل (استفاد) مع ضبطه بالشكل
    4- هات مصدرا ميميّا من الفعل(شغل) مع ضبطه بالشكل
    5- انسب الأسماء التالية: الكافي- المعنى
    الوضعية الإدماجيّة :

    "العمل المتقن ثمرة العلم النافع"
    اكتب فقرة من ثمانية أسطر، تبين فيه علاقة العلم بالعمل وأثرهما في الحياة، موظفا:(أسلوب الحجاج، مبتدأ مقدم وجوبا، طباق)

    6

    النــــــــص :
        سائل نفسك : هل أسعد النّاس أرقاهم درجة في وظيفته ، و أكثرهم مالا في دخله مهما فسدت نفسه       و مات ضميره؟
    و سائل نفسك : أيّ الرّجلين أسعد حالا و أهدأ بالا و أكثر سكينة و طمأنينة ،أمن مات ضميره و زاد دخله دون حساب لفضيلة و لا رذيلة و لا حلال و لا حرام ؟ أم من حيي ضميره فتلذّذ بشرفه ، و سعد بقناعته فاطمأنّ إلى سيرته ، و اغتبط بما يجريه الله على يديه من خير لأهله و وطنه؟
    تصوّر بيتا يكاد أفراده يعيشون في انفراد يفكّر كلّ في نفسه، ألا يكون جحيما ، و يكون أهله كاللّصوص يتخطّفون الغنائم و يتقاتلون على قسمتها ؟ و تصوّر جيشا يعمل كلّ جنديّ و ضابط فيه على أن ينجو بنفسه و يترك العبء على غيره ، هل يستطيع أن يقف في الميدان ساعة من غير هزيمة ؟ و تصوّر أمّة كلّ فرد من أفرادها يعيشون على التهريج ، و يبحث كلّ فرد منها على لذائذه الشخصيّة و انتهابها بأيّ وسيلة هل تستطيع  أن تعيش طويلا ؟.
    إنّ البيت يعيش بتضحية الآباء و الأمّهات ، و الجيش يعيش بمن يقدّم روحه فداء لوطنه ، و الأمّة تعيش بمن يتحمّل المسؤوليّة مهما لقي من عناء ، و يصيّرالصّعب سهلا .
    لقد صدق أحمد شوقي حين قال :
                    إنّــــــما الأمـم الأخلاق مـا بــقـــيت            فـــإن هـــم ذهــبــت أخلا قــهم ذهــبــوا
                                                                   ـ عن أحمد أمين ( بتصرّف ) ـ
    البناء الفكري :
    1 ـ أعط عنوانا مناسبا للنّص
    2 ـ حذّر الكاتب أفراد المجتمع من صفتين سيّئتين ما هما
    3 ـ هات مرادف الكلمات التالية : أرقاهم ـ الغنائم ـ العبء.
    4 ـ حدّد طبيعة النّص
    البناء الفني :                                  
    ـ استخرج من النص طباقا ، و اذكر نوعه
    ـ  استخرج تشبيها وبين أركانه.
    البناء اللغوي :
    1 ـ أعرب ما تحته خط في النص
    2 ـ.استخرج من النص فعل مقاربة و حدّد اسمه و خبره
    3 ـ صغ مصدرا ميميا من الأفعال التالية : سعى ـ اعتقد
    الوضعية الإدماجية :
    صلاح المجتمع متوقّف على صلاح الفرد.
    التعليمة : وسّع هذه الفكرة في فقرة لا تزيد على ( 10 أسطر ) ، موظّفا: جناسا و مصدرا سداسيّا.

    7

    السند :
          قد يَسْتَسْـهِلُ الـمَرءُ الكـذبَ حيـن يَمزحُ حَاسِبًا أنَّ مَجــالَ اللَّهو لا حَظْرَ فيـهِ على إخــبار أو اخــتلاق. ولكنّ الإسلامَ الذي أباحَ التَّرويحَ عن القلوبِ لم يرضَ وسيلة لذلك إلا في حدود الصِّدقِ المحضِ ، فإنَّ الحلالَ مندوحة عن الحرام وفي الحق غناء عن الباطل.
          فالكذب رذيلةٌ محضةٌ تُنْبِئُ عن تغَلْغُلِ الفساد في نفسِ صاحِبها، وعن سلوك يُنشِئُ الشّر إنشاءً، ويندفع إلى الإثم من غير ضرورة مزعجة أو طبيعة قاهرة .... فـهو كالأمراض التي تعرض للبدن ، لا يصح منها إلَّا بعد علاج طويل.
          لا عذر البتة لمن يتخذون الكذب خلقا ويعيشون به على خديعة النَّاس ، فقد أحصى الشَّارع مزالقَ الكذبِ ، وأوضح سوء عقباها ، حتى لا يبقى لأحد منفذ إلى الشُّرود عن الحقيقة ، أو الاستهانة بتقريرها.
                                                                                                           (الشيخ الغزالي)
    الأسئلة:
    البناء الفكري:
    1/ لم يستسهل الإنسان الكذب؟                                                                                                
    2/ متى يندفع المرء إلى الإثم؟                                                                                
    3/ أعط فكرة عامة للنص؟                                                                              
    4/ اشرح ما يلي : لا حظر – تغلغل - الشارع .                                                                                          
    البناء الفني:
    1/ ما نوع النص وما طبيعته؟                                                                              
    2/ هات تشبيها من النص ثمّ بين أركانه .
    البناء اللغوي:
    1/ أعرب ما تحته خط في النص : لم يرض – هو .                                                                          
    2/ استخرج من النص: اسما ممدودا – مصدر فعل خماسي.                                                                                        
    3/ حوّل الجملة الآتية إلى المثنى:       أوشكت الأمة أن تقع في الفتنة .                    
    الوضعية الإدماجية :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " عليكم بالصدق ، فإنّ الصدق يهدي إلى البر......".
    اشرح الفكرة السابقة في فقرة وجيزة مخبرا عن حقيقة الصدق والأثر الذي يتركه في النفس .

    8

    ليس النّجاح دعوة باركة تصحب  الإنسان أينما ذهب . ولا تعويذة يتمتم بها فإذا الأشياء كلّها رهن إشارته....النّجاح  مطلب عزيز نحققه بمسؤوليّة وتخطيط ، وثمرة شهية نجنيها بمشقّة وكفاح. وليس الفشل لعنة سوداء تطاردنا أينما ذهبنا، ولا قدرا محتوما لا مفرّ منه ، إنّما الفشل أ وهام مخيفة توشك (أن تتسلّط علينا) ، وشعور بالعجز يوهن عزيمتنا، ويشلّ حركتنا.  لذلك يدنو من الفلاح كل عامل لا يَكلُّ ولا يَمَلّ  ، وينأى عنه كل خامل قعد به الكسل عن المعالي.
    البناء الفكريّ
    اذكر ثلاثة أمور تحقق النجاح
    كيف يرى الضعيف الفشل؟
     اشرح ثم وظف في جمل : مفرّ – يوهن-  يدنو
    البناء اللغويّ
    - اشكل النص
    - استخرج ( 3)  ثلاثة مصادر ميميّة   -  مصدرا صناعيّا .
    - صغ من كل فعل مصدره : استبقى – استمتع
    - انسب الأسماء التالية: سوداء – دعوة – شعور- سامي .
    - أسند إلى المثنى .... يدنو من الفلاح كل عامل لا يكل ولا يمل
    - أعرب ما تحته خط في النص ...ما محل الجملة التي بين قوسين من الإعراب
    " إنّما الفشل أ وهام " لماذا تقدم المبتدأ وجوبا ؟
    البناء الفنيّ
    استخرج من النص :  - طباقـــا         - جناسا -
    الوضعية الإدماجيّة

    لا ينال النجاح إلا مثابر ...توسّع في شرح العبارة مع الاستشهاد
     
    فروض الفصل الأول لغة عربية 3متوسط
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: 
    قسم التعليم بأطواره
     :: التعليم المتوسط
    -
    انتقل الى:  
    تغذيات الموقع
    RSSRSS2RSS3RORJ-SPHPHTMLXML




    جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
    جعبوط بوعلام الثقافية 2023

    بعض المتعاكسات في اللغة الالمانية

    الاستخارة والاستشارة .