عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات
عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات

    أحمد ومحمد ومحمود

    حقيقة حريم السلطان

    الاستفادة من البلكون

    أخبرني عن نفسك بالانجليزي

    ما هو المؤنث المعنوي؟

    الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة

    اسم الفاعل من جاء

    الاسم المتمكن وغير المتمكن

    المكناسيــــــــــــــة

    أجمل أشكال الإضاءة

    أنماط النصوص و مميزاتها

    بحث حو ل الكهرباء



    أهلا وسهلا بك في منتديات جعبوط بوعلام الثقافية.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




     


    عيوب القافيــــــــــة

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

    عيوب القافيــــــــــة

    نوعان :

    الأول معنوي : يتمثل في الإهتمام باللفظ على حساب المعنى

    و الثاني شكلي : يظهر في كلمة القافية نفسها

    و العيوب الشكلية تنقسم إلى سبعة عيوب :

    1- الإيطاء :

    و هو ان يعيد الشاعر كلمة واحدة يكررها بعد بيتين أو ثلاثة حتى سبعة ابيات .
    إلا ان يكون التكرار لغرض بلاغي .

    2-التضمين :

    و هو أن تتعلق قافية البيت بصدر البيت الذي يليه
    و هو نوعان :
    (أ) جائز : ما تم المعنى بدونهو لكنه احتاجه للتفسير أو الوصف
    مثال : اشرقت مثل ابتسامات المنى === المنى الضاحكة اللاتي أحب
    (ب) غير جائز :قبيح و هو مالا يتم الكلام إلا به كالخبر و الفاعل و جواب القسم و الشرط
    مثال : و إني و تهيامي بعزة بعدما ===تخليت مما بيننا و تخلتِ ..
    لكالمرتجي ظل الغمامة كلما ===تبوأ منها للمقيل اضمحلتِ

    3-الإقواء :

    و هو اختلاف حركة الرويّ من حركة ثقيلة كالكسرة إلى حركة تشبهها في التقل كالضمة
    مثال قول النابغة :
    أمن آل مية رائحٌ أو مغتدي ===عجلان ذا زادٍ و غير مزودِ (الدال مكسورة )
    زعم البوارح أن رحلتنا غداً === و بذاك خبرنا الغرابُ الأسودُ ( دال الأسود مضمومة ) ..و هذا عيب

    4-الإصراف :

    و هو اختلاف حركة الرويّ من فتح إلى ضم أو كسر
    مثال :ألم ترني وددت على ابن ليلي===منيحته فعجلتُ الأداءَ ( لاحظ الهمز مفتوح هنا )
    و قلت لشاتهِ لما أتتنا ======رماك الله من شاةٍ بداءِ ( لاحظ ان الهمزة هنا مكسورة )

    5- الإكفاء :

    و هو الإتيان في القصيدة برويّ متجانس في المخرج لا في اللفظ
    مثل شارح و شارخ ... او فارس و قارص

    6- الإجارة :

    و هو اختلاف الروي بحروف متباعدة المخرج مثل ( عبيدُ و عريقُ ) و (شاربُ و قاتلُ )
    مثال قول الشاعر :ألا ترى إن لم تكن أم مالكٍ===بملك يدي إن الكفاء قليلُ
    رأى من خليليه جفاءاً و غلظةً ===إذا قام يبتاع القلوص ذميمُ

    7- السناد :

    و هو اختلاف الحروف و الحركات التي قبل الرويّ .. وهو خمسة أنواع منها ما يتصل بالحروف و منها ما يتصل بالحركات .
    فالذي يتصل بالحروف نوعان :
    (أ) سناد الردف : و معناه ردف أحد البيتين دون الآخر . مثال :
    إذا كنت في حاجة مرسلاً===فأرسل حكيماً و لا توصِهِ
    و إن باب أمرٍ عليك التوى=== فشاور لبيبا و لا تعصهِ
    البيت الأول مردوف بالواو قبل الصاد و الصاد هي الروي
    و لكن لم يتحقق الردف في البيت الثاني لأن ما جاء قبل حرف الصاد هو العين .

    (ب) سناد التأسيس :و يعني تأسيس أحد البيتين دون الآخر
    مثال : يا دار مية اسلمي ثم اسلمي
    فخندفٌ هامةُ هذا العالمِ
    فالبيت الأول لا يحتوي على ألف التأسيس لأن اللام هي التي وقعت قبل الروي ( الميم )
    بينما البيت الثاني جاء مؤسسا ( إذ سبقت ألف المد هذه اللام و هذه هي الف التأسيس
    و مثل هذا ..ان تقع ألف التأسيس في بيت و لا تأتي في بيت آخر في نفس القصيدة يعد عيبا من عيوب القافية
    و أظن هذا هو ما وقعت فيه أخي الحبيب ابن حيزان

    أما السناد الذي يتصل بالحركات فهو ثلاثة أنواع :
    ( ا) سناد الإشباع (مثال الجداولِ و تطاوَلي )
    (ب) سناد الحذو
    مثال : الا هبي بصحنك فاصبحينا==و لا تبقي خمور الأندرينا
    و قدَّدْت الأديم لراهشيهِ===و ألفى قولها كذبا و ميْنا

    انظر إلى الأندرينا و ميْنا الذي بمعنى الكذب
    (ج) سناد التوجيه

    شكرا يا استاذ
     
    عيوب القافيــــــــــة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: 
    قسم التاريخ والأفكارالعامة
     :: اللغة العربية
    -
    انتقل الى:  
    تغذيات الموقع
    RSSRSS2RSS3RORJ-SPHPHTMLXML




    جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
    جعبوط بوعلام الثقافية 2023

    بعض المتعاكسات في اللغة الالمانية

    الاستخارة والاستشارة .