عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات
عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات

    أحمد ومحمد ومحمود

    حقيقة حريم السلطان

    الاستفادة من البلكون

    أخبرني عن نفسك بالانجليزي

    ما هو المؤنث المعنوي؟

    الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة

    اسم الفاعل من جاء

    الاسم المتمكن وغير المتمكن

    المكناسيــــــــــــــة

    أجمل أشكال الإضاءة

    أنماط النصوص و مميزاتها

    بحث حو ل الكهرباء



    أهلا وسهلا بك في منتديات جعبوط بوعلام الثقافية.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




     


    البحور العربية

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

               

    البحور العربية
    الطويل : طويل له دون البحور فضائل        فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
    المديد: لمديد الشعر عندي صفات                فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
    البسيط : ان البسيط لديه يبسط الأمل            مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
    الوافر : بحور الشعر وافرها جميل             مفاعلتن مفاعلتن فعولن
    الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل       متفاعلن متفاعلن متفاعلن
    الهزج  : على الأهزاج تسهيل                     مفاعيلن مفاعيلن
    الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل         مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    الرمل : رمل الأبحر يرويه التقات               فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    السريع : بحر سريع ما له من ساحل            مستفعلن مستفعلن فاعلن
    المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل            مستفعلن مفعلات مفتعلن
    الخفيف : يا خفيف خفت به الحركات           فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
    المضارع  : تعد المضارعات                       مفاعيل فاع لاتن
    المقتضب : اقتضب كما سألوا                      مفعلات مفتعلن
    المجتث  : ان جثت الحركات                       مستفع لن فاعلاتن
      المتقارب : عن المتقارب قال الخليل              فعولن فعولن فعولن فعولن
    المحدث : حركات المحدث تنتقل                  فعلن فعلن فعلن فعلن

    التغييرات التي تطرأ على التفعيلات
    فعولن : فعول                                            مفاعيلن : مفاعلن
    مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير                        فاعلن : فالن
    مستفعلن : متفعلن / مستعلن                         مستفع لن : متفع لن
    فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن                            مفعولات : مفعلات / معولات

    أنواع الشعر
    العمودي و يعتمد نظام الشطرين
    الحر و يعتمد نظام الأسطر

    قواعد الكتابة العروضية
    كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق يحذف
    فك الادغام (الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك) علّم : عللم
    اضافة نون التنوين في آخر الكلمة المنونة : بيتٌٌ : بيتن
    كتابة الألف التي ننطق بها و لا نكتبها : هذا :هاذا
    الاشباع و هو اضافة واو للمضموم و ألف للمفتوح و ياء للمجرور في ىخر الصدر و العجز : يضحكٌ :يضحكو
    حذف همزة الوصل : اسمع : سْمع
    حذف الألف اذا جاء بعدها ساكن
    حذف أحد الساكنين عند التقائهما

    مصطلحات عروضية
    القصيدة : النص الشعري الذي زاد عدد أبياته عن سبعة
    المقطوعة : النص الشعري الذي لا يتعدى السبع أبيات
    البيت : الوحدة الأساسية للقصيدة أو المقطوعة و يتكون من شطرين متساويين
    الشطر الأول (الصدر ) و ينقسم الى حشو و عروض              
    الشطر الثاني ( العجز ) و ينقسم الى حشو و ضرب              
    العروض : التفعيلة الأخيرة من الصدر
    الضرب : التفعيلة الأخيرة ممن العجز
    الحشو : ما سوى العروض و الضرب في البيت
    القافية : آخر مقطع صوتي من العجز تحدد باتخاذ آخر ساكن مع الساكن الذي قبله مسبوقا بالمتحرك الذي قبله :/0/0
    الروي : المتحرك الأخير من عجز البيت و تنسب اليه القصيدة : نونية , ميمية
     
    البحور العربية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: 
    قسم التعليم بأطواره
     :: التعليم المتوسط
    -
    انتقل الى:  
    تغذيات الموقع
    RSSRSS2RSS3RORJ-SPHPHTMLXML




    جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
    جعبوط بوعلام الثقافية 2023

    بعض المتعاكسات في اللغة الالمانية

    الاستخارة والاستشارة .