أدوات الشرط الجازمة
أ –
1- قال تعالى " إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم "
2- أذما تدرس تستفد
3- قال تعالى " ومن يتق الله يجعل له مخرجا "
4- ما تتعلمه في الصغر ينفعك في الكبر
5- مهما تزرع تحصد
6- متى تتقن عملك تبلغ املك
7- أيان تسافر أرافقك
8- قال تعالى " أينما تكونوا يدرككم الموت "
9- أنا تدرس ادرس معك
10- حيثما تزرع معروفا تحصد خيرا
11- كيفما تكونوا يولى عليكم
12- أي قول تقل احترمه
ب -
1- أينما تذهب فمحمد يذهب معك
2- أنى تجد جاهلا فخذ بيده
3- إن تدرس فلن تفشل
4- إن تدرس فقد تنجح
5- إن تدرس فستنجح
6- إن تدرس فسوف تنجح
7- إن تعمل خيرا فعسى الله أن يوفقك
8- إن تدرس فليس النجاح ببعيد عنك
لو تأملت أيها القارىء النبيه في أمثلة الطائفة (أ) تجد أنها تتكون من فعلين مجزومين وحدوث الفعل الأول شرط في حدوث الفعل الثاني والفعل الثاني متوقف على حدوث الفعل الأول فالآية الكريمة (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم " نفهم منها أن الانتصار لله شرط في تحقق انتصار الإنسان ،فلا انتصار للإنسان من دون الانتصار لله والذي أفاد هذا المعنى هو أداة الشرط (إن ) وهذا هو معنى الشرط ، أما الفعلين فالأول يسمى فعل الشرط والثاني يسمى جواب الشرط وهما مجزومان فالأول علامة جزمه حذف النون (تنصروا) لأنه من الأسماء الخمسة والثاني علامة جزمه السكون ( ينصركم ) لأنه صحيح الأخر والجملة كلها تسمى ( الجملة الشرطية ) .
اعد عزيزي القارىء إلى أمثلة الطائفة (أ) تجد أن فعل الشرط وجوابه فعلان مضارعان وقد يأتيا ماضيين كما في قولنا (إن درست نجحت ) ، كذلك تجد أنّ أدوات الشرط قسمان ، حروف وأسماء فـ ( إن – أذما ) حروف وباقي الأدوات (أسماء ) فالحروف ليس لها محل من الإعراب سوى جزم الفعلين المضارعين وجعل حدوث الأول شرط في حدوث الثاني ، أما باقي الأسماء كلها مبنية عدا ( أي ) فهي معربة ، ولكل من أسماء الشرط معان ودلالة تؤديها فلو نظرنا إلى الآية الكريمة " ومن يتق الله يجعل له مخرجا " نجد أن أداة الشرط (من) دلت على العاقل لان الذي يتقي الله هو الإنسان العاقل ، وما ، مهما ) تدل على غير العاقل (متى ، أيان ) تدل على الزمان و ( أينما ، حيثما ، أنى ) تدل على المكان و(كيفما للحال ، أما (أي ) فلها معان عدة بحسب ما تضاف إليه
فتدل على العاقل إذا أضيفت إلى العاقل نحو ( أي زائر يحضر احترمه )
وتدل على غير العاقل نحو ( أي كتاب تقرا تستفد منه )
وتدل على الزمان نحو ( أي وقت تسافر أسافر معك )
وعلى المكان نحو ( أي مكان تجلس اجلس ) وهكذا
تأمل عزيزي القارىء في أمثلة الطائفة (ب) تجد أنها تدل على أمرين مهمين
الأول : إن الجواب الشرط لم ياتِ فعل بل جاء جملة
الثاني : إن الجواب اقترن بالفاء
ولو دققنا النظر جيدا نجد في المثال الأول ( أينما تذهب فمحمد يذهب معك ) إن الجواب جاء جملة اسمية وقد اقترن بالفاء
أما المثال الثاني ( أنى تجد جاهلا فخذ بيده ) إن الجواب جاء جملة فعلية فعلها طلبي أما المثال الثالث والرابع والخامس والسادس جاء الجواب جملة فعلية فعلها مسبوق بـ( لن ، قد ،سين ، سوف ) أما المثالين الأخيرين نجد أن الجواب جاء جملة فعلية فعلها جامد ونفهم من هذا إن جواب الشرط يقترن بالفاء بشروط معينة سنوضحها لاحقا .
القواعد
أ- الشرط : أسلوب من أساليب اللغة العربية ويعني وجود أمرين احدهما شرط في حصول الأخر ن، نحو ( ان تدرس تنجح )
ب- أركان الجملة الشرطية
أداة الشرط ، فعل الشرط ، جواب الشرط
ج- أدوات الشرط الجازمة هي :
1- إنْ : نحو (ان تشارك في السباق تفز)
2- اذما : نحو ( اذما تدرس تستفد )
3- من : نحو ( من يسع في طلب العلم يكسب المستقبل )
4- ما : نحو ما تتعلمه في الصغر ينفعك في الكبر )
5- مهما : نحو ( مهما تزرع تحصد )
6- متى : نحو ( تاتنا نستقبلك )
7- ايان : نحو ( ايان تسافر ارافقك )
8- اينما : نحو ( اينما يذهب العالم يكرم )
9- انى : نحو ( انى تدرس ادرس معك )
10- حيثما :( حيثما تزرع معروفا تحصد خيرا )
11- كيفما : نحو ( كيفما تكون يكن اصدقاؤك )
12- أي : أي ( قول تقل احترمه )
د- أدوات الشرط الجازمة يجزم كل منها فعلين مضارعين ، وقد يكونان ماضيين نحو ( من أخّر عمله ندم )
هـ - (ان ، اذما ) حرفان وسائر الأدوات أسماء
ح - كل اسم من أسماء الشرط يدل على معنى معين ، فـ ( من) للعاقل و(مهما) لغير العاقل ، و ( متى ، أيان ) للزمان ، و ( أينما ، حيثما ، أنى ) للمكان ، و ( كيفما ) للحال ، و (أي ) بحسب ما تضاف إليه .
شروط اقتران جواب الشرط بالفاء
1- اذا كان الجواب جملة اسمية : نحو : أينما تذهب فمحمد يذهب معك
2- اذا كان الجواب جملة فعلية فعلها طلبي نحو : متى تسافر فكن على حذر
3- اذا كان الجواب جملة فعلية فعلها مسبوق بـ ( لن ، قد ، سين ، سوف ) نحو ( ان تدرس فقد تنجح )
4- اذا كان الجواب جملة فعلية فعلها فعل جامد ، والافعال الجامدة هي ( نعم ، بئس ، عسى ، حبذا ، لا حبذا ) نحو ( ان تعمل خيرا فعسى الله ان يوفقك ) .