عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات
عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات

    أحمد ومحمد ومحمود

    حقيقة حريم السلطان

    الاستفادة من البلكون

    أخبرني عن نفسك بالانجليزي

    ما هو المؤنث المعنوي؟

    الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة

    اسم الفاعل من جاء

    الاسم المتمكن وغير المتمكن

    المكناسيــــــــــــــة

    أجمل أشكال الإضاءة

    أنماط النصوص و مميزاتها

    بحث حو ل الكهرباء



    أهلا وسهلا بك في منتديات جعبوط بوعلام الثقافية.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




     


    لأوجه الإعرابية في قوله تعالى:(إن هَذَانِ لَسَاحِرَانِ)

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل


    الأوجه الإعرابية في قوله تعالى:(إن هَذَانِ لَسَاحِرَانِ)
    أولا توجد في هذه الآية الكريمة قراءتان: الأولى وهي الموجودة في المصاحف التي بين أيدينا والقراءة الثانية: هي (إنّهذان لساحران) بتشديد (إن) وكما هو معروف من إن الاسم الذي يأتي بعد (إن) لا يكون إلا منصوبا والملاحظ في هذه الآية المباركة إن الاسم بعد(إن) مرفوعا وهو(هذان) وجواب هذا التساؤل كالآتي:
    أولا:أن (إن) مؤكدة ناصبة للاسم رافعة للخبر واسمها ضمير الشأن محذوف و(هذان ساحران) مبتدأ واللام زائدة و(ساحران) خبر المبتدأ والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر(هذان لساحران) في محل رفع خبر (إن) والتقدير:إنّه (أي الحال والشأن"هذان لساحران"
    ثانيا:من العرب وهم بني كنانة وبني الحارث بن كعب
    وبني العنبر وبني هجيم وبطون من ربيعة وزيد وخثعم وهمدان وعذرة من يجعل
    المثنى والملحق به يكونان بالألف مطلقا:
    رفعا ونصبا وجرا، ومنها قوله (صلى الله عليه واله): "لا وَتْــرَانِ فـي لَـيْـلَـةٍ"، وجاء عليها قول الشاعر:
    تـَـزَوْدَ منّــا بـيـن أُذْنَـاه طَـعْـنَـةً دَعَـتْـه إلـى هَـابـي التُّـرَابِ عَـقِـيْـمِ
    فان حق "وتران، وأذناه" لو جرين على اللغة المشهورة أن تكون بالياء فان الأُولى اسم (لا) والثانية في موضع المجرور بإظافة الظرف قبلها
    ثالثا:أن(إن) حرف بمعنى (نعم)، مثلها في قول الشاعر عبيد الله بن قيس الرقيات
    ويَـقُـلْـــــن: شَــيْــبٌ قَــدْ عَلا كَ وقَــد كَبِــرْتَ، فَـقُلتُ: إنـّـه
    يريد فقلت نعم والهاء على ذلك هي هاء السكت. و(هذان) في الآية الكريمة حينئذٍ مبتدأ و(اللام) بعده زائدة و(ساحران) خبر المبتدأ.
    وبهذا لايكون محل للإشكال.




    تعقيب: الى جانب الإعراب هناك الحكمة الإلهية في ذلك وهي:ان الله خالف قواعد عمل إن وأخواتها لأن القبائل التي ذكرت آنفا كانت مشركة وتحارب الرسول صلى الله عليه وسلم وكان في نحوهاأنها ترفع بالألف وتنصب بالألف وتجربالألف ولذا خاطبهم الله بلغتهم حتى لا يقولون ان الله أخطأ في القرآن
     
    لأوجه الإعرابية في قوله تعالى:(إن هَذَانِ لَسَاحِرَانِ)
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: 
    قسم التاريخ والأفكارالعامة
     :: اللغة العربية
    -
    انتقل الى:  
    تغذيات الموقع
    RSSRSS2RSS3RORJ-SPHPHTMLXML




    جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
    جعبوط بوعلام الثقافية 2023

    بعض المتعاكسات في اللغة الالمانية

    الاستخارة والاستشارة .