عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات
عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات

    أحمد ومحمد ومحمود

    حقيقة حريم السلطان

    الاستفادة من البلكون

    أخبرني عن نفسك بالانجليزي

    ما هو المؤنث المعنوي؟

    الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة

    اسم الفاعل من جاء

    الاسم المتمكن وغير المتمكن

    المكناسيــــــــــــــة

    أجمل أشكال الإضاءة

    أنماط النصوص و مميزاتها

    بحث حو ل الكهرباء



    أهلا وسهلا بك في منتديات جعبوط بوعلام الثقافية.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




     


    عائلة المنصوبات

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل



    المفعول به المفعول فيه المفعول لأجله المفعول المطلق المفعول معه

    المفعول به
    هو اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل ( قرأَ القارئُ القرآنَ )
    ينصب المفعول به بالفتحة الظاهرة إذا كان مفرداً ( الطعامَ )
    أو بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالماً ( مسلميْنِ مسلمِينَ )
    تدريب : اضبطي النص الـتالي بالشكل التام .
    أمــانة فريــدة
    قال رسول الله  : ’’ اشـترى رجل من رجل عقار ، فوجد الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب ، فقال له الذي اشترى العقار: خذ ذهبك إنـما اشتريت منك الأرض ولـم أشتر الذهب. وقال الذي له الأرض إنـما بعتك الأرض وما فيها . فتـحاكما إلى رجل . فقال الذي تـحاكما إليه : ألـكما ولد ؟ قال أحـدهما : لـي غلام، وقال الآخر : لـي جارية. قـال: أنكـحا الغلام الجارية ، وأنفقا على أنفسهما منه ‘‘
    تدريب : أعربي الجمل التالية إعراباً تاماً .
    حَفِظَ الطلابُ القصيدةَ .
    حفظ : .................................................................................................
    الطلاب : ..............................................................................................
    القصيدة : .............................................................................................


    المفعول فيه ( ظرف الزمان والمكان )
    هو اسم منصوب يبين الزمان أو المكان الذي حدث فيه الفعل .
    مثل : صباحاً ، مساءً ، أمامَ ، خلفَ ، بينَ ، بعدَ ، صيفاً ، دقيقةً ، عاماً .......
    تدريب : املئي الفراغات بمفعول فيه مناسب :
    1. ذهبْتُ إلى المدرسةِ ............................
    2. تكلمْتُ في الهاتفِ ................. واحدة .
    3. يشتدُ البردُ .........................................
    4. انتظرتكَ ..........................................
    تدريب : أعربي الجملة التالية إعراباً تاماً .
    شربَ المريضُ الدواءَ صباحاً
    شرب : ..................................................................................
    المريض : ..............................................................................
    الدواء : ................................................................................
    صباحاً : ................................................................................
    المفعول لأجله
    هو اسم منصوب يبين سبب حدوث الفعل . ودائماً يأتي بعده جاراً ومجروراً .
    مثل : وقفَ التلاميذُ تحيةً للعَلَمِ
    تدريب : ضعي خطاً تحت المفعول لأجله في الجمل التالية :
    1. أذهبُ إلى المدرسةِ رغبةً في العلمِ .
    2. شاركْتُ في السباقِ طمعاً في الفوزِ .
    3. استشهدَ البطلُ دفاعاً عن الوطنِ .

    تدريب : اضبطي النص التالي بالشكل التام .
    ( يزور مصر كثير من السائحين ترويحا عن النفس ، فيذهبون إلى الصعيد رغبة في مشاهدة ما به من الآثار التي بناها القدماء إظهارا لنبوغهم في فن العمارة ، وشيدوها تـمجيدا لـملوكهم ، والتي أنطقت ألسنة الناس بالثناء اعترافا بفضلهم وجعلت كل مصري يفخر إعجابا بأجداده الأمـجاد )




    تدريب : أعربي الجملة التالية إعراباً تاماً .
    أرسلَ اللهُ النبيَّ رحمةً للناسِ .
    أرسل : .............................................................................
    الله : ................................................................................
    النبيَّ : .............................................................................
    رحمةً : .............................................................................
    للناس : .............................................................................
    المفعول المطلق
    هـو اسم منصوب ويكون من لفظ الفعل ليؤكده .
    مثل : قرأ قراءةً فتحَ فتحاً صاح صياحاً
    تدريب : ضعي خطاً تحت المفعول المطلق في الجمل الـتالية :
    1. سَهِرَ الحارسُ سهراً طويلاً .
    2.  كَـلّـمَ اللهُ موسى تـَـكْليمًا 
    3. اصبرْ صَبْرًا جميلاً .
    4. نِـمْتُ نَـوماً عميقاً .
    تدريب : أعربي الجملة الآتـــية إعراباً تاماً (أَكْرَمْتُ الضَّـيْفَ إِكْرامـًا طَمَعـًا في الأَجْرِ)
    أكرمت : ...................................................................................................
    الضيف : ...................................................................................................
    إكراماً : ....................................................................................................
    طمعاً : .....................................................................................................
    في الأجر : ..................................................................................................

    تدريب : اختاري المفعول المناسب للكلمات الملونة في الجمل الآتية مما بين القوسينِ .
    1.قَـرَأَ القارئُ القُـرآنَ قــراءَةً صحيحةً رغبةً في الأجر ( مفعول به ، مفعول فيه ، مفعول لأجله ، مفعول مطلق )
    2. قَـرَأَ القارئُ القُرآنَ قــراءَةً صحيحةً رغبةً في الأجر ( مفعول به ، مفعول فيه ، مفعول لأجله ، مفعول مطلق )
    3. قَـرَأَ القارئُ القُرآنَ قــراءَةً صحيحةً رغبةً في الأجر ( مفعول به ، مفعول فيه ، مفعول لأجله ، مفعول مطلق )
    4. قَـرَأتُ القصةَ قراءةً صحيحةً صباحاً حباً في المطالعة( مفعول به ، مفعول فيه ، مفعول لأجله ، مفعول مطلق )



    تدريب : اختاري الكلمة ذات الحركة المناسبة :
    1. سِــرْتُ ................. سريعاً ( سيرٌ ، سيرٍ ، سيراً )
    2. أقررْتُ بذنبي ................ ( إقراراً ، إقرارٌ ، إقرارٍ )
    3. عملْتُ ........... الأخيارِ . ( عملَ ، عملِ ، عملُ )
    4. سَمعْتُ ........... سماعاً . ( الصوتُ ، الصوتَ ، الصوتِ )
    تدريب : اضبطي الفقرة الآتية بالشكل التام .
    الـمؤاخاة بين الـمهاجرين والأنصار
    ( ترك المهاجرون مكة الـمكرمة فرارا بدينهم وهربا من العذاب الذي لحق بهم، بعد أن خلفوا كل شيء وراءهم ، فنظر رسول الله  ، ورأى ما حل بأصحابه من الكآبة والـحزن ، وما أصيبوا به من وحشة ووحدة ، فهم قد نزلوا ضيوفا ، على الأنصار ، فإلـى متى يـحلون ضيوفا عندهم ؟ ولهذا كله ؛ فقد جمع رسول الله  أصحابه من المهاجرين والأنصار جمعاً ، في بيت أبي طلحة الخزرجي ، وآخى بينهم ؛ رغبة في ذهاب الوحشة عنهم ؛ وليؤنسهم عن مفارقة الأهل والوطن والعشيرة . )

    المفعول معه
    اسم منصوب يأتي بعد ( واو ) المعية
    يشترط أن يسبق بجملة ، وأن تكون الواو التي تصحبه للمعية ، أن يكون فضله يمكن الاستغناء عنه .
    تدريب 1 : ضعي خطًا تحت المفعول معه فيما يلي :
    1. غادرتُ المدينة وطلوعَ الشمس.
    2. استيقظ النائمُ وأذانَ الفجر.
    3. سرتُ والوادي .
    تدريب 2 : أعربي الجملة التالية إعراباً تاماً
    رُويدكَ والغاضب .
    رويدك : رويدَ ............................................................. ك ................................
    و : ..........................................................................
    الغاضب : ..................................................................
    ..
     
    عائلة المنصوبات
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: 
    قسم التاريخ والأفكارالعامة
     :: اللغة العربية
    -
    انتقل الى:  
    تغذيات الموقع
    RSSRSS2RSS3RORJ-SPHPHTMLXML




    جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
    جعبوط بوعلام الثقافية 2023

    بعض المتعاكسات في اللغة الالمانية

    الاستخارة والاستشارة .