عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات
عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات

    أحمد ومحمد ومحمود

    حقيقة حريم السلطان

    الاستفادة من البلكون

    أخبرني عن نفسك بالانجليزي

    ما هو المؤنث المعنوي؟

    الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة

    اسم الفاعل من جاء

    الاسم المتمكن وغير المتمكن

    المكناسيــــــــــــــة

    أجمل أشكال الإضاءة

    أنماط النصوص و مميزاتها

    بحث حو ل الكهرباء



    أهلا وسهلا بك في منتديات جعبوط بوعلام الثقافية.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




     


    تحضير نص السكير و الملاك السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

    المقطع التعليمي: الآفات الإجتماعية ص 16 من الكتاب المدرسي الجديد.
    التعريف بالكاتب :
    أحمد رضا حوحو: ولد يوم 15 ديسمبر 1910 بقرية سيدي عقبة ببسكرة. يعتبر من رواد الكلمة الشجاعة التي كانت تغتال من طرف المستعمر الفرنسي آنذاك لكونها دعوة إلى ثورة الشعب ويقظة الجماهير. وقد عُرِف عن حوحو الجرأة والصراحة والدعوة إلى التمسك بالشخصية الوطنية في الوقت الذي عمل فيه المستعمر على فرض اللغة الفرنسية على الساحة الجزائرية.
    نص السكير و الملاك
    للتّخلّص من بعض الآفات كالإدمان، يحتاج الإنسان إلى إرادة قويّة، وإلى وسط اجتماعيّ مساعد. لكن قد يضعف أحيانا.
    أصْغِ إلى الخطاب، وسجِّلْ رؤوس أقلامٍ تستعين بها في المناقشة:
    النص:تحضير نص السكير و الملاك السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D9%8A%D8%B1-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D9%83
    أسئلة الفهم:
    1. ما هو الأمرُ الذي أدْهَشَ الكاتب؟ ، ج: مشاهدته رجلا جالسا في هدوء وسكون و عيناه تذرفان الدموع.
    2. ما الذي أبكَى والد التلميذة حوريّة؟ ، ج: حالته المزرية التي أساء بها لابنته وسمعتها.
    3. كيف عرَفَ الكاتبُ أنهّ أمام رجل مخمور؟ ، ج: من كلام والد حورية.
    4. كيف استطاع الكاتب أن يُطَمْئِنَ الرّجُلَ على ابنته؟ ، ج: من كلام والد حورية.
    5. انُقُل الجدول المقابل على كرّاسك، ثم املأ خاناته من النّصّ المسموع.
    إبتدرني قائلا   أنا والد حورية
    قلت نعم , مرحبا بك
    قال هل يجوز لمن ….. أن يشرب الخمر ؟
    ثم استرسل يتكلم  كيف أقابلها ؟ ………. من فمي .
    6. تأمَّل الصّورة، وعبّرْ عن فكرتها، ثمّ أجِبْ عن السؤال:
    هل ترى الرّجُلَ أبا الفتاة رجُ لاخَيِّرًا أم شرِّيرًا؟ علّل.
    والد حورية رغم أن سيئ الخلق إلا أن ضميره لا يزال حيا ولا زال الخير في قلبه مادام أنه واعي أن ما يقول به يجلب العار والخزي لبنته , وبالتالي هو ليس شريرا ويحتاج لبعض النصح و الإرشاد لجعله يتوقف عن هذا الأمر السيئ
    شرح المفردات:
    تذرفان: ذرفت العين أي سال دمعها ، حرت: تعجبت واندهشت ، يشوبه يخالطه. ، ابتدرني: سبقني وبدأ قبلي.
    أنتج مشافهة:
    لعلّك تأثّرتَ لِحال الرّجُل والد التّلميذة.
    – تحدَّثْ لزملائك واصِفًا حالهَ، مبرِزًا شُعورك تجاهه.
    “لقد كان يجلس منكسر الخاطر,نادما على حاله , يرى نفسه مذلولا أمام الناس فالخمر كما قال سيدنا أبوبكر الصديق مذلة للرجل مذهبة للعقل . تنبعث منه رائحة الخمر النتنة ورائحة فضلاته التى إلتصقت بثيابه المهترئة التى بالكاد تغطي جسمه كان يلوم نفسه على فعلته وكان مدركا أن ما يقوم به هو عار على نفسه وعلى إبنته البريئة  وكأن شيئا من ضميره لا يزال حيا يفطن من حين لآخر , شعرت بالدهشة من حاله وفي الوقت ذاته أشفقت على حالته وعلى حال إبنته التى لا تزال ملائكية فكيف سيكون شعورها بعد رؤية والدها على هذا الحال “
    الفكرة العامة :
    الحالة المزرية لأب مخمور حريص على ابنته.
    الرجل المخمور وحرصه على إبنته رغم سلوكه السيئ
    الأفكار الاساسية :
    حديث الكاتب عن لقائه بالرجل السكير.
    الرجل السكير يعرف عن نفسه و يلوم حظه.
    طمانة الكاتب الرجل السكير على ابنته .
    إندهاش الكاتب من حالة الرجل الذي وجده على قارعة المدرسة.
    حديث الكاتب مع الرجل المخمور عن إبنته حورية.
    طمانة الكاتب الرجل السكير على ابنته .
    المغزى العام من النص :
    الخمر أم الخبائث .. سُمّ يُشرب وعقل يُسلب ومال صحة تذهب.
    “الخمر مذلة للرجل مذهبة للعقل ” أبوكر الصديق رضي الله عنه
    أُحضّر:
    «أرأيْتَ هذا الرَّجُلَ المنحرِف؟ لقد كان يدرُسُ معي في قسمٍ واحدٍ منذ
    خمس وعشرين سنة. ولقد كِدتُ أصادِقُهُ؛ إذْ صَحِبتُهُ لمُدّةِ فصلٍ دراسيٍّ كامل،
    لولا أنْ فَرَّقَ بيننا الاجتِهادُ في الدّراسة ». هذا ما حدّثَكَ به والدك ذات يوم.
    – استعن بالنّصّ )وَليّ التّلميذة(، لِتشرح دور العلم في الوقاية من الآفات الاجتماعيّة.
     
    تحضير نص السكير و الملاك السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: 
    قسم التعليم بأطواره
     :: التعليم المتوسط
    -
    انتقل الى:  
    تغذيات الموقع
    RSSRSS2RSS3RORJ-SPHPHTMLXML




    جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
    جعبوط بوعلام الثقافية 2023

    بعض المتعاكسات في اللغة الالمانية

    الاستخارة والاستشارة .