عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات
عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات

    أحمد ومحمد ومحمود

    حقيقة حريم السلطان

    الاستفادة من البلكون

    أخبرني عن نفسك بالانجليزي

    ما هو المؤنث المعنوي؟

    الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة

    اسم الفاعل من جاء

    الاسم المتمكن وغير المتمكن

    المكناسيــــــــــــــة

    أجمل أشكال الإضاءة

    أنماط النصوص و مميزاتها

    بحث حو ل الكهرباء



    أهلا وسهلا بك في منتديات جعبوط بوعلام الثقافية.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




     


    العدد والمعدود في اللغة العربية

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل


    سنتطرق إلى أحكام وقواعد العدد ، بما تتيسر من الشرح المفصل والميسر إن شاء الله .
    تعريف العدد والمعدود في اللغة العربية
    العدد : ما دل على كمية الأشياء المعدودة ، ويقال له العدد الأصلي ، وإذا ما دل على ترتيب الأشياء ، يقال له : العدد الترتيبي .
    المعدود : أو تمييز العدد ، هو الاسم النكرة الواقع بعد العدد وهو إما منصوب أو مجرور على حسب ألفاظ الأعداد .
    أمثلة على العدد والمعدود
    – جاء أربعةُ رجالٍ ( عدد أصلي ) .
    – جاء الرجلُ الرابعُ ( عدد ترتيبي ) .
    – في القصر ثلاثون غرفةً ( عدد أصلي ) .
    – رأيتُ طائرا ثانيا ( عدد ترتيبي ) .
    – أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقةً ( عدد أصلي ) .
    – تحدثتُ مع سبعةِ طلابٍ ( عدد أصلي ) .
    العدد : أربعة ، الرابع ، ثلاثون ، ثانيا ، إحدى وعشرين ، سبعة .
    المعدود : رجال ، الرجل ، غرفة ، طائرا ، طلقة ، طلاب .
    أنواع العدد
    ينقسم العدد إلى أربعة أنواع :
    1 – العدد المفرد
    الأعداد من ثلاثة إلى عشرة ، وكذلك الأعداد مائة ، ألف ، مليون ، مليار….
    2 – العدد المركب
    الأعداد من أحد عشر إلى تسعة عشر .
    3 – ألفاظ العقود
    وهي عشرون ، ثلاثون ، أربعون…إلى تسعين .
    4 – المعطوف على العقود
    الأعداد من واحد إلى تسعة مع أحد العقود ( من 21 إلى 99 ) .
    أحكام العدد في اللغة العربية
    1 – العددان ( واحد ، واثنان )
    – يوافقان المعدود دائما في التذكير والتأنيث ، ويعربان نعتا ، مثل :
    – حضر رجل واحد .
    – رأيتُ امرأتين اثنتين .
    2 – الأعداد من ثلاثة إلى تسعة
    – تكون هذه الأعداد مخالفة للمعدود . فإذا كان المعدود مذكرا كان العدد مؤنثا ( والعكس ) ، ويأتي المعدود بعدها جمعا مجرورا ويعرب مضافا إليه ، أما العدد فيعرب حسب موقعه من الكلام ، مثل :
    – صعد ثلاثةُ أطفالٍ الطائرة .
    – رأيت تسعَ حدائق .
    – حضر المجلس ثلاثةُ رجالٍ .
    3 – العدد ( عشرة )
    – تخالف المعدود وهي مفردة وتوافقه وهي مركبة ، مثل :
    – عشرةُ رجالٍ .
    – عشرُ نساءٍ .
    – إحدى عشرةَ امرأةً .
    – أحد عشرَ رجلا .
    إضافة بشأن العدد 8
    العدد 8 له استعمال خاص :
    – إذا كان مضافا بقيت ياؤه ، مثل : جاء ثمانيةُ طلابٍ – جاءت ثماني طالباتٍ .
    – إذا كان غير مضاف وكان المعدود مذكرا بقيت ياؤه ، مثل : نجح من الطلاب ثمانيةٌ .
    – إذا كان غير مضاف وكان المعدود مؤنثا بقيت ياؤه في النصب ، وتحذف في الرفع والجر .
    مثال :
    رأيت من الطالبات ثمانيا – جاءت من الطالبات ثمانٍ – مررتُ بثمانٍ .
    4 – العدد المركب ( من 11 إلى 19 )
    سمي مركبا لأنه مركب من جزئين : عدد مفرد + عشر .
    – الجزء الأول منه يخالف المعدود أما الجزء الثاني فيطابقه ( ما عدا 11 و 12 ) ويأتي المعدود بعده منصوبا ويعرب تمييزا .
    – واحد واثنان يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث ، ويعرب ‘ أحد عشر ‘ إعراب العدد المركب ، أما اثنا عشر فيعرب الجزء الأول منه اعراب المثنى والجزء الثاني بدل نون المثنى .
    لا تقلقوا ! الأمر بسيط إن شاء الله ، فقط عند قراءتكم للموضوع أول مرة ستحسون بنوع من التعقيد ، لكن مع قليل من التركيز + الأمثلة الإعرابية التي سأضعها لكم ، سيتضح الأمر أكثر فأكثر بحول الله .
    مثال :
    – أحد عشرَ لاعبا .
    – رأيتُ إحدى عشرةَ مواطنةً .
    – صعد اثنا عشرَ رجلا .
    – خمسةَ عشرَ رجلا ماتوا بسبب صندوق .
    5 – ألفاظ العقود ( من 20 إلى 90 )
    – تبقى بلفظ واحد ولا تتغير ، وتكون ملحقة بجمع المذكر السالم وتعرب إعرابه ، ويأتي المعدود بعدها منصوبا ويعرب تمييزا ، مثل :
    – نجح عشرون طالبا – أو عشرون طالبةً .
    – رأيت ثلاثين رجلا – أو ثلاثين امرأةً .
    – مررت بخمسين طالبا – أو بخمسين طالبةً .
    6 – المعطوف على العقود ( من 21 إلى 99 )
    – يعطف على العقود بعدد مفرد . وهنا يجب أن نطبق قاعدة العدد المفرد ، حيث قلنا أن العدد ( 1 ، و 2 ) يوافق المعدود في التذكير والتأنيث ، في حين العدد ( 3 إلى 9 ) يخالفه .
    – يأتي المعدود بعد العدد المعطوف مفردا ويعرب تمييزا ، ويعرب العدد حسب موقعه من الكلام .
    مثال :
    – جاء واحدٌ وعشرونَ رجلا .
    – مررتُ بتسعٍ وستينَ مدرسةً .
    – نجح اثنانِ وأربعونَ طالبا .
    – رأيتُ خمسةً وسبعينَ طائرا .
    7 – العدد ( مائة ، ألف ، ومضاعفاتها )
    لا يتغير لفظها مع المذكر والمؤنث ، ويكون المعدود مفردا مجرورا ، ويعرب العدد حسب موقعه من الكلام ، مثل :
    – في الحديقة ألفُ زائرٍ .
    – عندي مائةُ كتابٍ .
    – في الملعب ألفُ مشجعٍ .
    8 – العدد الترتيبي ( واحد ، ثان ، ثالث ، رابع ، خامس ، سادس ، سابع ، ثامن ، تاسع ، عاشر )
    يطابق المعدود في التذكير والتأنيث ، ويعرب حسب موقعه من الكلام ، مثل :
    – جاء زائرٌ واحدٌ .
    – مررتُ بمحطةٍ ثالثةٍ .
    – رأيتُ البنتَ الخامسةَ والولدَ السابعَ .
    نماذج إعراب العدد والمعدود
    – جاءَ رجلٌ واحدٌ .
    جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
    رجل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
    واحد : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
    – رأيت امرأتينِ اثنتينِ .
    رأيت : فعل ماض ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
    امرأتين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
    اثنتين : نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
    – صعد ثلاثةُ أطفالٍ الطائرةَ .
    صعد : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
    ثلاثة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف .
    أطفال : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
    الطائرة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
    – في الصندوق مائةُ قلمٍ .
    في : حرف جر
    الصندوق : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
    مائة : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف .
    قلم : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
    – نجحَ أحدَ عشرَ طالبا .
    نجح : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
    أحد عشر : اسم مبني على فتح الجزئين في محل رفع فاعل .
    طالبا : تمييز منصوب  الفتحة بالظاهرة في آخره .
    تذكير
    راجع القواعد السابقة باستمرار حتى تفهم سبب الإعراب .
    – نجحت اثنتا عشرةَ طالبةً .
    نجحت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
    اثنتا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى .
    عشرة : بدل نون المثنى مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
    طالبة : تمييز منصوب  الفتحة بالظاهرة في آخره .
    – مررتُ باثنتيْ عشرةَ مدينةً .
    مررت :  فعل ماض ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل 
    باثنتي : الباء حرف جر ، اثنتي : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى ، وشبه الجملة متعلق بالفعل ‘ مررت ‘ .
    عشرة : بدل نون المثنى مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
    ملحوظة : يمكنك أن تعرب ( عشرة ) : جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
    – حضر عشرونَ طالبا .
    حضر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
    عشرون : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
    طالبا : تمييز منصوب بالفتحة بالظاهرة في آخره .
    – جاء واحدٌ وعشرونَ موظفا .
    جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
    واحد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
    و : حرف عطف .
    عشرون : معطوف على ( واحد ) مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم  .
    موظفا : تمييز منصوب  الفتحة بالظاهرة في آخره .
    كنايات العدد
    هي كلمات ليست أعدادا ولكنها تدل على العدد لذا سميت ( كناية العدد ) وهي :
    1 – بضع وبضعة
    – يلتحق بالعدد المفرد كلمة ‘ بضع ‘ و ‘ بضعة ‘ ( من 3 إلى 9 ) ، ويخالفان المعدود في التذكير والتأنيث ، وحكمهما الإعرابي هو نفسه حكم الأعداد من 3 إلى 10 ( راجع القواعد ) .
    مثال :
    – جاء بضعةٌ وعشرونَ رجلا .
    بضعة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
    – جاء بضعةَ عشرَ طالبا .
    بضعة عشر : اسم مبني على فتح الجزءين في محل رفع فاعل .
    سؤال : وماذا نعرب ‘ طالبا ‘ ؟
    جواب : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
    تذكير : راجع القواعد أكثر من مرة ولا تستعجل .
    2 – نيّف
    يعطف على العقود بكلمة ‘ نيّف ‘ وهي عدد مبهم يدل على عدد من 1 إلى 9 وهو مذكر دائما ، مثل :
    – رأيت ثمانين طالبا و نيّفا .
    – قرأتُ نيّفا و ثلاثين كتابا .
    3 – كذا
    يكنّى بها عند عدد مبهم قليل أو كثير وتستعمل مفردة ، أو معطوفة أو مكررة ، مثل :
    – قرأت كذا كتابا .
    – قرأت كذا كذا كتابا .
    – قرأت كذا وكذا كتابا .
    4 – كم الاستفهامية
    هي التي يسأل بها عن عدد مبهم ، وتحتاج إلى جواب ، ويعرب تمييزها مفردا منصوبا ، مثل :
    – كم كتابا قرأت ؟
    ويجوز جر تمييزها بمن مقدرة إذا دخل عليها حرف جر ، مثل :
    – بكم درهمٍ اشتريتَ الكتاب ؟
    5 – كم الخبرية
    هي التي يطلب بها الإخبار عن عدد كثير وغالبا ما تكون في موضع الافتخار ، وهي لا تحتاج إلى جواب ، وتمييزها مفرد مجرور ، أو جمعا مجرورا بإضافة كم إليه – أو بمن ، مثل :
    – كم كتابٍ – أو كُتُبٍ .
    – كم من طالبٍ – أو طلّابٍ عاونت .
    6 – كأي
    تستعمل كناية عن العدد الكثير وتمييزها يكون مفردا مجرورا بمن ، مثل :
    – كأيٍ من عالمٍ جاب الدنيا من أجل العلم .
    – كأين من ظالم أهلكه الله .
    تمارين وتدريبات على العدد والمعدود
    1 – بين فيما يأتي العدد ونوعه وحكمه من حيث التذكير والتأنيث ذاكرا السبب :
    قال تعالى :
    – ‘ إِنَّ إِلَٰهَكُمْ لَوَاحِدٌ ‘ ( الصافات 4 ) .
    – ‘ إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ ‘ ( ص 23 ) .
    – ‘ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ‘ ( مريم 10 ) 
    – ‘ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا ‘ ( يوسف 4 ) .
    – ‘ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ‘ ( البقرة 60 ) .
    2 – ضع اللفظ الصحيح مكان الأرقام في الجمل الآتية ، مراعيا ضبط الشكل والقواعد النحوية والصرفية في كتابة الأعداد .
    – عدد سور القرآن 114 سورة ، وعدد أجزائه 30 جزءا ، وعدد آياته 2366 آية .
    – في السنة الميلادية 365 يوم ، وفيها 12 شهر ، بعضها 30 يوم ، وبعضها 31 يوم ، ما عدا فبراير فهو 28 يوم أو 29 يوم .
    – تتألف جامعتنا من 11 كلية و 2 معهد وعدد طلابها 23712 طالب .
    3 – عيّن كنايات الأعداد فيما يأتي وبين موقعها من الإعراب .
    قال تعالى :
    – ‘ فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ‘ ( الحج 45 ) .
    – ‘ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ‘ ( البقرة 249 ) .
    – ‘ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ‘ ( يوسف 42 ) .

     
    العدد والمعدود في اللغة العربية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » من اسرار اللغة العربية
    » من دقائق اللغة العربية وعجائبها
    » التنازع.في اللغة العربية
    » أنواع الواو في اللغة العربية
    » نحو اللغة العربية ـ أسعد النادري

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: 
    قسم التاريخ والأفكارالعامة
     :: اللغة العربية
    -
    انتقل الى:  
    تغذيات الموقع
    RSSRSS2RSS3RORJ-SPHPHTMLXML




    جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
    جعبوط بوعلام الثقافية 2023

    بعض المتعاكسات في اللغة الالمانية

    الاستخارة والاستشارة .